الرئيسيةطيور

طائر الطاووس: تعرف على هذه الطيور الملونة

حقائق رائعة عن الطاووس: نظرة على سلوكهم وتكيفهم

طائر الطاووس هل تبحث عن طريقة فريدة لإضافة اللون والحيوية إلى حديقتك؟ تربية الطاووس طريقة رائعة للقيام بذلك! في هذا المقال ، سنستكشف فوائد وجود طاووس في حديقتك وسلوكياتهم الطبيعية والإمدادات التي ستحتاجها لهم.

هناك نوعان رئيسيان من الطاووس: الطاووس الأزرق والطاووس الأخضر. الطاووس الأزرق موطنه الأصلي الهند وسريلانكا ، بينما يوجد الطاووس الأخضر في جنوب شرق آسيا. الطاووس عبارة عن طيور أرضية تتغذى بشكل أساسي على الحشرات والنباتات والمخلوقات الصغيرة. لديهم أيضًا رقصة تزاوج غالبًا ما تستخدم كجزء من طقوس التودد.

عندما يتعلق الأمر بالطيور الأليفة ، فإن الطاووس يحتاج إلى عناية واهتمام خاص. إنها تتطلب قفصًا كبيرًا به مساحة كبيرة للتنقل ، بالإضافة إلى الوصول المتكرر إلى ضوء الشمس والهواء النقي. يجب أيضًا تزويد الطاووس بنظام غذائي متنوع يشمل الفواكه والخضروات والمكسرات والحبوب والحشرات. تشمل المشاكل الصحية الشائعة لدى طواويس الحيوانات الأليفة نتف الريش ومشاكل الجهاز التنفسي والتهابات العين والسمنة.

5 من اجمل انواع الطيور المتكلمة

الخصائص البدنية لطائر الطاووس

طائر الطاووس من الطيور الكبيرة والجميلة ، يملك ريش ملون مميز وحجم رائع وجسد أنيق. عادة ما يكون ذكور الطاووس أكبر من الإناث . طيور الطاووس لها ذيول طويلة وعريضة يمكن أن يصل طولها إلى خمسة أقدام ومغطاة ببقع عين قزحية اللون. لديهم أيضًا عروات بارزة على رؤوسهم ومناقير قصيرة منحنية. عادة ما يكون لون الطاووس أزرق مائل إلى الرمادي الفاتح ، ولكن يمكن العثور عليه أيضًا باللون الأبيض. يمتلك الذكور ريشًا أخضر فاتحًا وأزرقًا قزحيًا على الأجزاء العلوية والسفلية من أجسامهم ، بينما تتمتع الإناث بألوان أكثر هدوءًا.

عادات تربية طائر الطاووس

الطاووس طائر مهيب وجميل ، بريشه المميز بالعين ، وألوانه النابضة بالحياة ، وحجمه الرائع. تم العثور على الطاووس في أجزاء كثيرة من العالم ، ولديهم مجموعة متنوعة من عادات التكاثر. عادة ما يكون ذكر الطاووس أكبر من الأنثى ، وهو معروف بريش ذيله الطويل الذي يستخدمه لجذب زملائه. تتزاوج طيور الطاووس عادة خلال شهري فبراير ومارس ، حيث ستضع الأنثى في أي مكان من ثلاث إلى ثماني بيضات. ثم يفقس البيض بعد فترة حضانة مدتها 28 يومًا. بمجرد الفقس ، تستطيع الكتاكيت الطيران في غضون أربعة أسابيع. خلال هذا الوقت ، سيعتني ذكر الطاووس بالصغار ، بينما ستبني الأنثى عشًا وتبحث عن الطعام. تميل الطاووس إلى تكوين أزواج أحادية الزواج ، مع نفس الزوج يتزاوج لعدة سنوات في كل مرة.

عمر طائر الطاووس

يمكن أن يعيش الطاووس لمدة تصل إلى 20 عامًا في الأسر وحوالي 10-15 عامًا في البرية. في البرية ، يصلون إلى مرحلة النضج الجنسي بين 4 و 6 سنوات ، بينما في الأسر قد تتعجل هذه العملية. يصلون إلى مرحلة النضج الجسدي الكامل في حوالي 5-6 سنوات ، مع نمو الذكور إلى حجمهم الكامل بحلول ذلك الوقت. يتطور ريش الذيل المذهل للذكور بشكل كامل في حوالي 5-7 سنوات ويمكن أن يصل طوله إلى ستة أقدام. تستغرق الإناث من أربع إلى خمس سنوات للوصول إلى الحجم الكامل والبدء في وضع البيض في نفس الوقت تقريبًا. بعد التزاوج ، تضع الإناث مخلبًا من ثلاث إلى خمس بيضات وتحتضنها لمدة 28 يومًا.

أنواع طائر الطاووس

تأتي الطاووس في مجموعة متنوعة من الألوان والأنماط. النوع الأكثر شيوعًا هو الطاووس الهندي الأزرق ، الذي يتميز بريش أزرق وأخضر لامع وذيل طويل مبهرج. يشبه Green Peacock مظهر الطاووس الهندي الأزرق ، لكن له لون أكثر كتمًا ، مع ظلال من الأخضر والأصفر بدلاً من الأزرق والأخضر. الطاووس الأخضر الشرقي يشبه الطاووس الأخضر ولكن له ذيل أقصر. ومن الأصناف الأخرى الطاووس الأبيض الذي له ريش أبيض وعيون سوداء. الطاووس الكونغو ، الذي له ريش أزرق لامع مع عيون سوداء ؛ وطاووس جافا الأخضر ، الذي له ريش أخضر مزرق وعيون صفراء.

عصافير البادجي : معلومات عنها, انواعها ,تربيتها

تغذية الطاووس

تمتلك الطاووس نظامًا غذائيًا متنوعًا يتكون من الفواكه والخضروات والحشرات والحيوانات الصغيرة. إنها آكلة اللحوم ، مما يعني أنها تأكل مجموعة متنوعة من المواد النباتية والحيوانية. في البرية ، يمكن العثور عليها وهي تأكل الحبوب والأعشاب والأوراق والبراعم والتوت والمكسرات والحشرات والزواحف الصغيرة. في الأسر ، يجب تزويدهم بنظام غذائي متوازن يشمل الفواكه الطازجة والخضروات وبذور الطيور عالية الجودة. من المهم أيضًا تزويدهم بإمكانية الوصول إلى المياه النظيفة ومنحهم الكثير من الفرص للبحث عن الطعام. يجب أيضًا إعطاء الطاووس المكملات الغذائية المناسبة مثل الكالسيوم وفيتامين د لضمان صحتهم ورفاهيتهم. مع الرعاية والتغذية المناسبة ، يمكن أن يعيش الطاووس حتى 20 عامًا.

رقصة الطاووس في التزاوج

يشتهر الطاووس برقصته الرائعة والتزاوج الساحرة. أثناء العرض ، سينتشر ذكر الطاووس ويخرج ريش ذيله ، مما يخلق عرضًا كبيرًا وملونًا. تهدف طقوس الخطوبة هذه إلى جذب الزملاء المحتملين وإثارة إعجابهم. ستشاهد أنثى الطاووس العرض وتقرر ما إذا كانت مهتمة بالذكر أم لا. إذا كانت مسرورة ، ستستجيب الأنثى برقصتها الخاصة وسيحاول الذكر بعد ذلك التزاوج معها. من المهم ملاحظة أن الطاووس لا يتزاوج مدى الحياة ، وقد يتزاوج الذكر مع عدة إناث خلال موسم تكاثر واحد. رقصة التزاوج للطاووس هي مشهد يستحق المشاهدة وقد تم الاحتفال به في الفن والأدب لعدة قرون. في عام 1781 ، كتب الشاعر الإنجليزي توماس تشاتيرتون الشهير عن الطائر ، مشيرًا إلى عرضه الجميل للجمال. مع ريشها الأزرق والأخضر النابض بالحياة ، فإن رقصة الطاووس المهيبة هي حقًا مشهد يستحق المشاهدة.

متطلبات العناية بطائر الطاووس وتغذيته

تتطلب رعاية الطاووس الأليف اهتمامًا خاصًا بنظامهم الغذائي وسكنهم وصحتهم العامة. تحتاج الطيور الأليفة إلى نظام غذائي متوازن يتضمن مزيجًا من البروتينات والدهون والكربوهيدرات والفيتامينات. إن إطعام طائرك الأليف مجموعة متنوعة من الأطعمة ، مثل الحبوب المطبوخة والبذور والفواكه والخضروات ، يمكن أن يساعد في الحفاظ على صحته. بالإضافة إلى ذلك ، فإن تزويد طائرك الأليف بالمياه العذبة والاستحمام المنتظم أمر مهم ليس فقط للحفاظ على صحته ولكن أيضًا للحفاظ على ريشه في حالة جيدة.

عندما يتعلق الأمر بالسكن ، يحتاج الطاووس إلى حاوية مناسبة كبيرة بما يكفي لتحركها بشكل مريح. يجب أن يوفر لهم  أيضًا مساحة كافية لفرد أجنحتهم ومساحة كافية لاستيعاب جميع العناصر الضرورية مثل المجثمات والألعاب وأطباق الطعام. بالإضافة إلى ذلك ، يجب أن يتم الاحتفاظ بها في مكان خالٍ من المسودات والمخاطر البيئية الأخرى.

أخيرًا ، تعد الفحوصات المنتظمة من طبيب بيطري للطيور مهمة لضمان بقاء الطاووس الأليف في صحة جيدة. سيكون الطبيب البيطري قادرًا على تحديد أي مشاكل صحية محتملة في وقت مبكر وتقديم العلاجات اللازمة. مع الرعاية والاهتمام المناسبين ، يمكن للطيور الأليفة أن تعيش حياة طويلة وسعيدة.

المشكلات الصحية الشائعة للطاووس

يعد الطاووس من الحيوانات الأليفة الصحية بشكل عام ، ولكنها ، مثل جميع الطيور ، معرضة لبعض المشاكل الصحية. يجب مراقبتها والبحثً عن علامات المرض مثل قلة النشاط وفقدان الشهية والإفرازات من العين أو الأنف والتغيرات في معدل التنفس. تشمل المشاكل الصحية الشائعة لدى الطاووس نتف الريش والتهابات الجهاز التنفسي والطفيليات المعوية ونقص الفيتامينات.

نتف الريش مشكلة شائعة في الطاووس الأليف ويمكن أن يؤدي إلى بقع صلعاء أو فقدان كامل للريش. سبب هذا السلوك غير معروف دائمًا ولكنه قد يكون مرتبطًا بنقص التغذية أو الملل أو عوامل بيئية أخرى. من المهم معالجة أي مشكلات أساسية قد تساهم في السلوك وتزويد الطاووس بالكثير من أنشطة الإثراء لمنع الملل.

تعد التهابات الجهاز التنفسي مشكلة شائعة أخرى في الطاووس ويمكن أن تكون ناجمة عن عوامل بيئية مثل التهوية السيئة أو عدم كفاية التحكم في درجة الحرارة. قد تشمل علامات عدوى الجهاز التنفسي العطس والسعال والصفير وإفرازات من الأنف أو العينين. إذا لاحظت أيًا من هذه الأعراض في الطاووس ، فمن المهم أن تأخذها إلى الطبيب البيطري لتلقي العلاج.

يمكن أن تؤثر الطفيليات المعوية أيضًا على الطاووس وقد تؤدي إلى فقدان الوزن والإسهال والخمول وفقر الدم. من المهم تزويد الطاووس بعلاجات منتظمة للتخلص من الديدان لمنع الإصابة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى