الرئيسيةقطط

10 أنواع من القطط البرية الموجودة في العالم

حقائق رائعة عن القطط البرية حول العالم

هل لديك سحر القطط البرية؟ هل تساءلت يومًا عن أنواع القطط البرية التي تجوب الأرض؟ لا مزيد من البحث – لقد جمعنا جميع المعلومات حول الأنواع المختلفة للقطط البرية هنا. بدءًا من الخوادم الصغيرة والقوية إلى النمور القوية والمهيبة.

القطط البرية تأتي في جميع الأشكال والأحجام والألوان. من الأسد المهيب والفهد الأنيق إلى النمر الغامق المتخفي والقطط المنزلية، أسرت هذه المخلوقات الرائعة قلوبنا وخيالاتنا.

تنقسم القطط البرية إلى مجموعتين رئيسيتين ؛ القطط الكبيرة والصغيرة. تشمل القطط الكبيرة الأسود والنمور والجاغوار والفهود بينما تشمل القطط الصغيرة الوشق والبوبكاتس والسرفال والكاراكال وقطط بالاس.

تم العثور على هذه القطط البرية في جميع أنحاء العالم في أفريقيا، يمكنك أن تجد الأسود والفهود والنمور والقطط البرية الأفريقية. في أمريكا الشمالية، يمكن العثور على البوبكات والوشق الكندي في الغابات والمروج. في أوروبا، يوجد الوشق الأوراسي في مناطق كثيفة الأشجار. حتى أن هناك قطط برية صغيرة مثل قطة الوشق والقط التي تتخصص في صيد الطيور والثدييات الصغيرة.

كل نوع من أنواع القطط البرية له خصائصه وسلوكياته الفريدة. لقد تكيفوا مع بيئتهم على مدى آلاف السنين وأصبحوا جزءًا لا يتجزأ من الحياة البرية المتنوعة على كوكب الأرض.

فى هذا المقال، سنلقي نظرة متعمقة على الأنواع المختلفة للقطط البرية من جميع أنحاء العالم. سوف نستكشف خصائصها الفريدة وموائلها وسلوكياتها والمزيد. دعونا نغطس في عالم رائع من القطط البرية!

1-القط المنزلي من القطط البرية

القط الداجن (Felis catus) هو أحد الأنواع التي تطورت مؤخرًا ضمن عائلة Felidae. تم تدجين هذا النوع من القطط منذ حوالي 10000 إلى 12000 عام، وهو نابع من سلف مشترك مع القطط البرية الأفريقية. تشتهر القطط المنزلية بذكائها وقدرتها على التكيف، فضلاً عن طبيعتها المرحة والحنونة. القطط المستأنسة هي النوع الوحيد من الحيوانات الأليفة من عائلة Felidae، وتأتي في مجموعة متنوعة من الأشكال والأحجام والألوان. تم إنشاء سلالات مثل البنغال عن طريق تزاوج قطط النمر الآسيوية البرية الصغيرة مع القطط المنزلية.

القط البري
القط البري

ما هي افضل انواع القطط المنزلية؟

2-القط الوحشي من القطط البرية

القطط الوحشية هي قطط منزلية تم التخلي عنها أو شردت من المنزل وتكيفت مع العيش في البرية. هم من نفس أنواع القطط الأليفة ولهم نفس الخصائص الفيزيائية، لكنهم أصبحوا أكثر اعتيادًا على العيش في بيئة برية. تكون القطط الوحشية أكثر نشاطًا في الليل، وعادة ما تصطاد الحيوانات الصغيرة مثل القوارض والطيور. إنها تشكل تهديدًا للحياة البرية المحلية، وكذلك على الحيوانات الأليفة الأخرى، ويمكن أن تنشر الأمراض أيضًا. من المهم ملاحظة أنه لا ينبغي الخلط بين القطط الوحشية والقطط البرية، التي لم تتواصل أبدًا مع البشر.

3-القط الوحشي الأفريقي

القط البري الأفريقي (Felis lybica) هو نوع صغير من القطط البرية موطنه إفريقيا وغرب ووسط آسيا حتى راجاستان في الهند وشينجيانغ في الصين. إنه السلف البري للقطط المنزلية وقد تم إدراجه على أنه أقل اهتمام في القائمة الحمراء للاتحاد الدولي لصون الطبيعة. كما يوحي اسمها، تم العثور على القط البري الأفريقي في معظم أنحاء إفريقيا، بما في ذلك الصحاري والمناطق القاحلة الأخرى بالإضافة إلى الغابات والأراضي العشبية والشجيرات. إنه حيوان منفرد ينشط أثناء النهار والليل. إنه صياد ماهر ويتغذى على الثدييات الصغيرة والسحالي والطيور والحشرات. عادة ما يتجنب البشر ولكن قد يقتنص الطعام من المنازل أو المستوطنات البشرية. القط البري الأفريقي هو قطة متوسطة الحجم ذات جسم طويل وأرجل قصيرة ورأس قصير وعريض. عادة ما يكون فرائه بني مائل للرمادي مع وجود خطوط داكنة على الوجه والرقبة والجسم. لها ذيل كثيف مع حلقات باهتة وأذنيه مائلة بخصلات سوداء.

4-البوبكات من القطط البرية

البوبكات (Lynx rufus) هو قط بري متوسط الحجم يوجد في جميع أنحاء الولايات المتحدة والمكسيك وجنوب كندا. إنه النوع الوحيد من القطط البرية الموجودة في البلدان الثلاثة، وهو أحد نوعين من جنس الوشق الموجود في أمريكا الشمالية، والآخر هو الوشق الكندي (Lynx canadensis). تشتهر البوبكات بخفة الحركة والعلامات السوداء المميزة على فرائها. كما أنهم يخطئون أحيانًا بسبب أبناء عمومتهم المستأنسة – Pixiebob، وهي سلالة تجريبية من القطط المنزلية قصيرة الذيل وقصيرة الشعر.

يمكن العثور على البوبكات في مجموعة متنوعة من الموائل، من الغابات إلى الجبال والصحاري. هم في الأساس حيوانات ليلية، ولكن يمكن رؤيتهم أيضًا خلال النهار. البوبكات حيوانات منعزلة ويصطادون فريسة صغيرة مثل الفئران والطيور والأرانب. قد يشمل نظامهم الغذائي أيضًا الحشرات والزواحف والبرمائيات.

من المعروف أن البوبكات تتزاوج مع القطط المنزلية، وقد أظهر بعض النسل الهجين الخصائص الفيزيائية لكلا النوعين. في الواقع، تعتبر البوبكات هي الأنواع الوحيدة من القطط البرية الموجودة في ماريلاند . يتم مشاهدتها أيضًا بشكل شائع جنبًا إلى جنب مع القطط البرية الأخرى مثل أسود الجبال والوشق.

إذا كنت محظوظًا بما يكفي لاكتشاف إحدى هذه القطط المهيبة في البرية، فتذكر أن تحافظ على مسافة منك ومنحها مساحة كبيرة للتجول بحرية.

5-الوشق الأوراسي

الوشق الأوراسي هو قطة برية متوسطة الحجم موزعة على نطاق واسع من شمال ووسط وشرق أوروبا إلى آسيا الوسطى وسيبيريا وهضبة التبت وجبال الهيمالايا. يسكن غابات معتدلة وشمالية يصل ارتفاعها إلى 5500 متر. إنه أكبر أنواع الوشق الأربعة وثالث أكبر حيوان مفترس على الأرض. يوفر فراءها تمويهًا ممتازًا في بيئتها وهي معروفة أيضًا بأذنيها الطويلة معنقدة وذيلها القصير. يتكون نظامها الغذائي في الغالب من الثدييات الصغيرة والطيور والأرانب البرية والفئران والغزلان والشامواه والرنة. إنه حيوان انفرادي يقضي معظم وقته في الصيد في نطاقه الواسع. على الرغم من نطاقه الواسع وحجمه السكاني، يواجه الوشق الأوراسي عددًا من التهديدات، بما في ذلك فقدان الموائل والصيد الجائر. تم تنفيذ جهود الحفظ لحماية الأنواع من المزيد من التدهور.

6-قط كاراكال

كاراكال هى قطة برية موطنها أفريقيا والشرق الأوسط وآسيا الوسطى والهند. إنها قطة متوسطة الحجم ذات جسم نحيل وفراء ذهبي ضارب إلى الحمرة. يأتي اسمها من الكلمة التركية karakulak، والتي تعني “آذان سوداء”. تشتهر كاراكال بسرعتها غير العادية وخفة حركتها، مما يتيح لها اصطياد مجموعة متنوعة من الحيوانات وأكلها. هم من الحيوانات آكلة اللحوم ويصطادون بشكل رئيسي في الليل. تعيش كاراكال عادةً في الغابات والمناطق شبه القاحلة والمناطق الجبلية. إنها حيوانات منعزلة ولكنها قد تشكل مجموعات صغيرة في المناطق التي يكون فيها الطعام وفيرًا. إنهم قادرون على التكاثر مع كلا النوعين المرتبطين، القط الذهبي الأفريقي والسيرفال. عادة ما تلد أنثى الكاراكال قطتان أو ثلاث قطط في المرة الواحدة. على الرغم من عدم وجود حيوانات مفترسة طبيعية في البرية، إلا أن الكاراكالات تواجه تهديدات من البشر بسبب الصيد وفقدان الموائل.

7-قطة بالاس من القطط البرية

قطة بالاس هي قط برية صغيرة توجد في الأراضي العشبية الجبلية الباردة القاحلة في آسيا الوسطى. لها فرو طويل كثيف رمادي فاتح، آذان مستديرة منخفضة على جانبي رأسها ويبلغ طول الرأس والجسم من 46 إلى 65 سم (18 إلى 26 بوصة). غالبًا ما توصف هذه القطة ذات المظهر غير العادي بأنها ذات وجه مستدير مسطح بعيون كبيرة وأرجل قصيرة وفراء كثيف.

يُعد قط بالاس من أقل القطط البرية التي تم تصويرها، لذا من المهم توخي مزيد من الحذر إذا كنت محظوظًا بما يكفي لاكتشاف واحدة في بيئتها الطبيعية. إذا كنت تبحث عن تجربة مدهشة في مشاهدة القطط البرية شخصيًا، فإن زيارة منتزه كوتسوولد للحياة البرية قد تكون الخيار المناسب لك!

ماهى سلالات القطط الهجينة الاكثر شيوعا؟

8-قطة الصيد

قط الصيد، المعروف أيضًا باسم مانول، هو نوع صغير من القطط البرية موطنه آسيا الوسطى. هذا القط البري هو صياد ليلي وحيد ونادرًا ما يُرى في البرية. لها معطف فرو سميك يأتي بظلال من البني الرمادي مع بقع داكنة. لها رأس عريض وأرجل قصيرة وذيل طويل مع خطوط سوداء في النهاية. يتغذى بشكل أساسي على الثدييات الصغيرة مثل البيكا والفئران والأرانب البرية. على الرغم من أن أعدادهم آخذة في الانخفاض بسبب تدمير الموائل والصيد الجائر، إلا أنهم لا يزالون مدرجين على أنهم الأقل قلقًا على القائمة الحمراء للاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة.

دراى فود القطط: فوائد إطعام قطتك بنظام غذائي جاف

9-الفهد من أنواع القطط البرية

الفهد هو النوع الحي الوحيد من جنس Acinonyx، وهو موطن لكل من إفريقيا وآسيا. يأتي اسم “الفهد” من الكلمة السنسكريتية “citrakāyaḥ” والتي تعني “متنوع”. إنه أسرع حيوان بري قادر على الوصول إلى سرعات تصل إلى 96 كم / ساعة (60 ميلاً في الساعة). إنه مخلوق رشيق بشكل لا يصدق، قادر على تغيير الاتجاه بسرعة أثناء الجري ويمكنه حتى التفوق على حصان السباق على مسافات قصيرة. غالبًا ما ترتبط الفهود بالسافانا والسهول الأفريقية المفتوحة، ولكن يمكن العثور عليها أيضًا في بعض أجزاء إيران. لديهم أرجل طويلة وجسم نحيل وذيل طويل لتحقيق التوازن. عادة ما يكون لون معاطفهم مصفرًا مع بقع سوداء، ولوجههم خطان أسودان مميزان يمتدان من العين إلى الفم. الفهود حيوانات منفردة وعادة ما تصطاد بمفردها، ولكن يمكن رؤيتها في بعض الأحيان في مجموعات عائلية صغيرة. تتغذى بشكل أساسي على الظباء الصغيرة والأرانب البرية والطيور.

10-الوشق الكندي

الوشق الكندي (Lynx canadensis) هو نوع من القطط في عائلة Felidae، موطنه أمريكا الشمالية. إنه قريب من الوشق الأوراسي (Lynx lynx)، لكنه في بعض الخصائص يشبه البوبكات (Lynx rufus). الوشق الكندي أصغر من الكوجر، لكنه أكبر من البوبكاتس. لديهم ذيل ذو رأس أسود وهو مفيد في محاولة تمييزهم عن القطط البرية الأخرى.

الوشق الكندي موطنه الأصلي كندا والولايات المتحدة ويمكن العثور عليه في الغابات السليمة. في أشهر الشتاء، تعمل كفوفها الكبيرة جدًا مثل أحذية الثلوج، مما يمنحها ميزة على الحيوانات المفترسة الأخرى. باستثناء القطط الأليفة، كندا هي موطن لثلاثة أنواع من القطط البرية: الوشق، البوبكات والكوغار أو أسد الجبل.

على الرغم من المخاوف العالمية للقطط البرية من جميع الأنواع، هناك ثلاثة أنواع شائعة جدًا في الولايات المتحدة وكندا: البوبكات، وأسد الجبل، والوشق الكندي. يعتبر كل من Bobcat و Canada Lynx هما القطتان الأصليتان الوحيدتان ذيل الذيل في أمريكا الشمالية، في حين أن Cougar هي القط الأصلي الوحيد طويل الذيل في كندا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى