Uncategorizedالرئيسيةخيول

خيل عربي اصيل :ما الفرق بين الخيل الاصيل و الخيل العادي؟

حصان عربي اصيل

خيل عربي اصيل و ما الفرق بين الخيل الاصيل والخيل العادي

الخيل العربي الاصيل هو إحدى أقدم سلالات الخيول في العالم، يعود تاريخ الخيول العربية الأصيلة إلى 5000 قبل الميلاد. و نشأ في صحاري الشرق الأوسط قبل أن ينتشر إلى أجزاء أخرى من العالم و يتميز بالعيون السوداء الكبيرة، الرأس الصغير المقعر، فتحات الأنف العريضة، الظهر القصير، الشعر الناعم، الذيل العالي، الأرجل القوية و الحوافر كلها خصائص الخيول العربية اللون الرمادي هو إحدى أكثر درجات الألوان شيوعًا.

تاريخ الخيل العربي ألاصيل

كان أصل الحصان العربي موضوع نقاش بين المؤرخين. يزعم البعض أنه يمكن اقتفاء أثره على الخيول البرية التي تم اكتشافها في شمال سوريا وجنوب تركيا وبعض المناطق إلى الشرق.  أن المناخ المعتدل للهلال الخصيب والأمطار الوفيرة خلقت بيئة مثالية لنمو هذه الخيول.
في حين أن بعض المؤرخين يضعون أصل الحصان العربي في جنوب غرب شبه الجزيرة العربية، وعلى الرغم من عدم قدرة الخبراء على تحديد الوقت الذي تم فيه تدجين الحصان واستخدامه في أنشطة مختلفة مثل العمل وركوب الخيل.
إلا أن هناك أدلة تشير إلى أن العرب كانوا قادرين على التعامل مع هذه الخيول بحلول عام 1500 قبل الميلاد، ليصبحوا رواد السلالة التي ستعرف فيما بعد بالخيول العربية.
من خلال الاستمرار في التهجين، قام العرب بحماية نقاوة سلالة الخيول العربية، مما جعلهم يبرزون بصفات وسمات مميزة.
ونشأت رابطة قوية بين الناس وهذه الخيول نتيجة لمشاركة البدو لخيولهم العربية والطعام والماء في خيامهم.

كيف يبدو الحصان العربي الأصيل

1-تسلط القائمة التالية الضوء على السمات الرئيسية التي تميز الخيول العربية الأصيلة عن الخيول الأخرى:
تعيش الخيول الأصيلة لفترة طويلة. يمكنك قراءة المقال كمْ عدد السنوات التي يعيشها الحصان لمعرفة المزيد عن عمر الخيول بشكل عام وتتميز الخيول العربية بعمرها الطويل، وقدرتها على الحفاظ على قوتها حتى مع تقدم العمر، وخصوبة عالية، ونسبة محدودة من المهور التي تولد ميتة أو مريضة.

2-تشتهر الخيول العربية بقدرتها الهائلة على التحمل بسبب عظامها السميكة والمتينة وأوتارها القوية وقدرتها على إنهاء السباقات دون ارتفاع درجة الحرارة. لمزيد من المعلومات حول قوة الحصان.

مقاومة الأمراض: لا تبرز الخيول العربية عادةً عن الخيول الأخرى من حيث المقاومة الاستثنائية للأمراض، ولكن لديها قدرة عالية على التعافي من الأمراض بسبب إرادتها القوية، والتي تظهر في كفاحها من أجل البقاء، واستجابتها الإيجابية للعلاج، على عكس الخيول من سلالات أخرى.

ما الفرق بين الحصان العربي الأصيل والحصان العادي؟

كثير من الناس يعشقون الخيول ويريدون امتلاكها، كما أن قسمًا كبيرًا منهم على دراية بالاختلافات بين سلالات الخيول المختلفة، هذا لأنه ليس كل الخيول لها نفس الصفات والقدرات، ويتم اختيار بعض السلالات لتحمل الأحمال الثقيلة على ظهورها، ويتم تصنيفها أيضًا مع الخيول الأخرى ذات الدم الحار والخيول ذات الدم البارد، والتي تتميز بسرعتها وخفة حركتها.

اولا الحصان العربي الأصيل

الجدير بالذكر أن البدو العرب الذين حرصوا على اختيار أفضل سلالات هذا النوع من الخيول، زادوا من أعدادهم. وطوروا خصائصهم، وجعلوهم حيوانات أليفة تتعامل مع البشر بسهولة لأنهم سريعون التعلم، يتم التعامل معهم.
بالإضافة إلى الذكاء، وجمال المظهر، والسرعة، والقدرة على العمل الشاق، واليقظة العالية، مما يجعلها من أكثر أنواع الخيول المنافسة في المسابقات الدولية والعالمية.
كما أنها تعتبر من الأنواع باهظة الثمن نظرًا لانتشارها الواسع في العديد من الدول حول العالم، بما في ذلك أستراليا وكندا والبرازيل والولايات المتحدة وأوروبا والمملكة العربية السعودية.

ملامح الحصان العربي

لفهم كيف يختلف الحصان العربي الأصيل عن الحصان العادي، من المهم أن نفهم أن الحصان العربي لديه مجموعة متنوعة من السمات، والتي يتم التعبير عنها في النقاط التالية:
شعر كستنائي، أسود، رمادي طويل، حريري.
هو أصغر من معظم الخيول. على سبيل المثال، لديه 23 فقرة بدلاً من 24 فقرة في ظهره و 17 بدلاً من 18 مجموعة من الضلوع.
يزن ما بين 450 و 360 كجم.
لديه أرجل قوية وحوافر ناعمة.
يقف على ارتفاع حوالي 152 سم.
يمكن التعرف عليه من خلال العلامة البيضاء التي تظهر على جبهته.
يستطيع مقاومة الرمال والغبار في الصحراء والمسابقات بفضل نتوء في جبهته يوسع من قدرة الجيوب الأنفية.
يمكنه تحمل حرارة الصحراء الشديدة بسبب بشرته الداكنة.

ثانيًا الحصان العادي

عندما نناقش الاختلافات بين الحصان العربي الأصيل وأنواع الخيول الأخرى. من المهم أن نضع في اعتبارنا أنه نظرًا لأن الحصان العربي الطبيعي نشأ في شمال إفريقيا، حيث يكون لونه رَمَادِيًّا ومتواضعًا في القامة. فإن الحصان العربي الأصيل هو من الأنواع المحمية.
والآخر هو الحصان العربي ذوات الدم الحار، والذي يعاني حَالِيًّا أيضًا من العديد من المشكلات الاقتصادية التي تؤثر على أعداد الخيول العادية.
ومع ذلك، من المهم ملاحظة أن العديد من الدول الأخرى، مثل تونس والمغرب والجزائر وإسبانيا، لديها عدد كافٍ من الخيول العربية العادية.
يوجد عدد قليل منهم في أمريكا أيضًا، ومن المهم أن نتذكر أن الحصان العربي النموذجي الموجود اليوم عبارة عن تهجين بين سلالات أخرى من الخيول والحصان العربي الأصيل.
لديه أيضًا العديد من السمات المشتركة معه والتي تجعل من الصعب التمييز بينهما. بالإضافة إلى مشاركة العديد من السمات الجسدية معه بما في ذلك القوة والسرعة والقدرة على القيام بوظائف صعبة.
ومن أجل منع انقراض هذا الحصان، تم إنشاء منظمة عالمية في عام 1987 حيث عملت على الحفاظ على سلالته، كان لهذه المجموعة تأثير كبير على الوضع.

ملامح الحصان العربي العادي

في سياق تحديد التمييز بين الحصان العربي الأصيل والحصان العادي، من المهم ملاحظة أنه على الرغم من التشابه القوي بينهما، يمكن تمييز الحصان العربي الأصيل والحصان العادي من خلال بعض الصفات التي يمتلكها الحصان العادي ولكن والآخر لا، أي النقاط التالية:
يبلغ طوله حوالي 1.57 و1.47 متر.
بالمقارنة مع الخيول العربية الأصيلة، لديه ذيل أقصر.
غالبًا ما يأتي باللون الرمادي، على الرغم من أنه يأتي أيضًا باللون الكستنائي والأسود والبني.
بالمقارنة مع الخيول العربية الأصيلة، فهي تتميز برأسها الهائل وبنيتها الجسدية.

رعاية الخيول العربية بجميع سلالاتها

هناك تقنيات متعددة لرعاية سلالات الخيول المختلفة، منها:
يجب الحفاظ على المنزل بإضافة مواد آمنة جيدة التهوية، ويجب أن تكون مناسبة للنوم والتحرك حوله.
توفير المياه النظيفة والعذبة في بعض الأحيان لمساعدة الناس على البقاء رطبًا.
ممارسة الرياضة اليومية لإعادة تأهيل صحة جسده وجماله.
يحتاج شعر الخيل إلى صيانة دورية تشمل غسيلا وتنظيفا وتمشيطا وفحصا بالماء لمنع نمو البكتيريا.
انتبه جيدًا لترتيب فراش الخيل وموقعها. قشر الأرز أو القش أو قشر الفاصوليا أو نشارة الخشب هي بعض المواد الممكنة.
قد يكون من قشر الأرز أو القش أو قشر الفاصوليا أو نشارة الخشب لكي ينام الحصان، ومن المهم استبدال الفراش بشكل منتظم.

سعر خيل عربي اصيل في الإمارات

الخيول غالية الثمن ويصعب الحصول عليها. على سبيل المثال، يُزعم أن الإمارات العربية المتحدة أنفقت ما متوسطه 500 يورو شَهْرِيًّا على صيانة أربع خيول عربية شهيرة قبل التخلي عنها قبل بضع سنوات.
الخيول العربية جميلة ونبيلة وجميلة حَقًّا، ولا تقدر بثمن وجمال مثل قطعة فنية في الجمال، على الرغم من أن الدم النقي باهظ الثمن.

سعر خيل عربي اصيل  في مصر

تتراوح تكلفة الحصان العربي من 18.000 إلى 26.000 ألف، بينما يتراوح سعر الحصان العربي الأصيل بين 80.000 و 200.000 ألف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى